Yemen News Agency (SABA)
Home      Local   International   Saudi Aggression War against Yemen   About Yemen   Civil Society   Economy   About Saba  
Search | Advance Search
 
  Local
Army repels coalition’s attack in Jizan
[16 January 2019]
Planning Minister meets Project Manager of Friedrich Ebert Foundation
[15 January 2019]
PM discusses with Secretary General of DRC cooperation relations
[15 January 2019]
Mahwait governor affirms to support public hospitals in province
[15 January 2019]
Training course on strategic planning ended in Sanaa
[15 January 2019]
 
  Saudi Aggression War against Yemen
Video footage shows army foiling saudi-led mercenaries infiltration in Asir
[16 January 2019]
Army repels saudi-led mercenaries' infiltration in Hodeidah, kills dozens
[16 January 2019]
Army bombards saudi soldiers’ gatherings in Jizan
[16 January 2019]
Saudi-led coalition militias bombard Hodeidah
[16 January 2019]
Army liberates sites, inflicts mercenaries heavy losses over last hours : Report
[16 January 2019]
 
  Reports
Army inflicts on saudi-led mercenaries heavy losses over 24 last hours : Report
[15 January 2019]
Army kills dozens of saudi soldiers, mercenaries over 24 hours : Report
[14 January 2019]
2018 was catastrophic for Yemen's childhood due to saudi aggression: Health ministry
[12 January 2019]
ِArmy inflicts heavy losses on saudi-led coalition over last few hours : Report
[10 January 2019]
Citizen killed, child injured by Saudi enemy, mercenaries in Saada, Hodeidah: Report
[10 January 2019]
 
  International
Human Rights Minister discusses joint cooperation with UNICEF representative
[16 January 2019]
Arsenal goalkeeper Chuck resigns at the end of the season
[15 January 2019]
German economy grew by 1.5% last year at the lowest pace in 5 years
[15 January 2019]
Croatian Karlovic qualified for second round of Australian Open
[15 January 2019]
Manchester City wins, competes against Liverpool : English Premier League
[15 January 2019]
  العامة
لإسهاماته المتميزة في مجال التوثيق التاريخي والبحث العلمي.. وزارة الثقافة تمنح المؤرخ محمد حسين الفرح تذكار صنعاء عاصمة الثقافة العربية
[02/September/2004] صنعاء( سبأنت ) ـ كرمت وزارة الثقافة والسياحة اليوم المؤرخ محمد حسين الفرح، بمنحه تذكار صنعاء عاصمة الثقافة العربية.

ويجيء هذا التكريم للمؤرخ الفرح، تقديراً لإسهاماته وعطاءاته المتميزة في مجال التوثيق التاريخي والبحث العلمي، وتوضيحه للجوانب المضيئة في التاريخ العربي، ورفد المكتبة العربية بالكثير من الإصدارات والمؤلفات القيمة التي توثق وتسجل لأهم المراحل والمحطات في تأريخ اليمن والعرب.

وفي حفل التكريم، الذي حضره نخبة من المؤرخين والأدباء والمثقفين والمهتمين، ألقى الدكتورعبد العزيز المقالح المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية، كلمة حيا فيها جهود المؤرخ محمد حسين الفرح، ووزارة الثقافة والسياحة على هذه اللفتة الكريمة.. لافتاً إلى أن تكريم هذه الشخصية الوطنية جاء في الوقت المناسب.. منوهاً بحجم ما قدمه المؤرخ الفرح لتاريخ وطنه وأمته من موسوعات تاريخية وتحقيقات وأبحاث هامة وقيمة.

من جانبه إعتبر وزير الثقافة والسياحة خالد الرويشان، تكريم شخصية مغمورة كالفرح "تحب العمل في صمت بعيداً عن الأضواء" تكريماً لليمن ولجدية وحماسة وتفاني وإخلاص شخص الفرح، الذي وهب التاريخ نفسه فأضاء الكثير من المحطات في تاريخنا العربي القديم والمعاصر.

وألقيت في الحفل قصيدتان شعريتان من قبل الشاعران سليمان العيسى وجمال أنعم، تناولتا خصوصية المؤرخ الفرح وتدفق إبداعه، إضافة الى هوامش عن كتابه ( يمانيون في موكب الرسول )، وتوقيع وإهداء مجموعة من الإصدارات التاريخية القيمة للفرح .

وأعرب المؤرخ محمد حسين الفرح، عن سعادته البالغة بهذا التكريم، الذي جاء ضمن فعاليات صنعاء عاصمة الثقافة العربية وفي شهر سبتمبر الذي إنبثقت فيه الثورة اليمنية، مؤكداً أهمية ما تحقق لليمن من إنجازات ومكاسب على يد رائد المسيرة فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية، وخاصة في المجالات ذات الصلة بالتاريخ .

وأشاد المؤرخ الفرح، في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية/سبأ/ بدور وجهود الأخوين خالد الرويشان وزير الثقافة والسياحة، ونصر طه مصطفى رئيس مجلس الإدارة رئيس تحرير وكالة الأنباء اليمنية/سبأ/ في تبني طباعة عدد من مؤلفاته التاريخية..
وقال " نسعى من خلال الإهتمام بالبحث العلمي والتوثيق التاريخي الى توضيح الصورة الحقيقية للتاريخ اليمني والعربي الأصيل، وتفنيد الصورة الظلامية التي يحاول البعض لصقها بتاريخنا العظيم ".
والمؤرخ محمد حسين الفرح، من مواليد قرية الأجلب، منطقة عمار بمحافظة إب عام 1954م، أنهى دراسته للمرحلة الثانوية هام 1976، وتخرج من كلية الشريعة والقانون بجامعة صنعاء بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف عام 1981م، وعمل في العديد من مجالات العمل التعاوني والرسمي، وهو حاصل على وسام التعاون من فخامة رئيس الجمهورية عام 1979، ووسام المؤرخ العربي، من اتحاد المؤرخين العرب عام 1987.

ومن مؤلفات الفرح: (الثائر الثاني عشر)، (علي ابن الفضل الحميري)، (تبابعة اليمن السبعين)، (اليمن في تاريخ ابن خلدون)، (معالم وعهود رؤساء الجمهورية في اليمن 1962 - 1999)، (يمانيون في موكب الرسول)، (تاريخ صنعاء الحضاري القديم)، (الجديد في تاريخ دولة وحضارة سبأ وحمير)، (الدور العربي في عصر الخلافة العباسية)، (عروبة البربر) إضافة إلى عدد من المؤلفات تحت الطبع.

سبأ
  more of (العامة)
UPDATED ON : Wed, 16 Jan 2019 17:24:11 +0300